languageFrançais

تطاوين: قرارات لحل إشكاليات شركتيْ الجنوب للخدمات والبيئة ومشروع الغاز

عقدت السلط الجهوية بولاية تطاوين بمقرّ الولاية، جلسة عمل، مساء الأربعاء، تحت إشراف والي الجهة أمير القابسي وبحضور ممثلين عن المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية والاتحاد الجهوي للشغل واتحاد الصناعة والتجارة، تمّ التطرق خلالها لمختلف الإشكاليات والصعوبات التي تُواجهها عدد من الشركات، والمشاريع التابعة للمؤسّسة.

واتخذ الحاضرون جملة من الإجراءات لتحسين وضعية شركة الجنوب للخدمات، أهمها القيام بالاستشارات القانونية اللازمة لتبيان الوضع التصنيفي للشركة بالتنسيق مع سلطة الإشراف و مختلف المتدخلين، وتحسين ظروف العملة وتمتيعهم بمختلف الزيادات في الأجور المتفق عليها وفق طبيعة التصنيف، بالإضافة إلى العمل مع شركات الإنتاج من أجل خلاص مختلف الديون المتخلدة بذمتها لفائدة الشركة ووضع جدولة لمختلف الزيادات في الأجور في الفترة القادمة يتم الاتفاق عليها مع مختلف المتدخلين.

كما تعهد المدير العام للشركة التونسية الإيطالية لاستغلال النفط (sitep) بصرف قسط من ديون شركة SITEP لفائدة شركة الجنوب للخدمات في غضون يوم بما يضمن توفير السيولة ويساهم في الشروع في إجراءات جذرية لفائدة العملة وتحسين ظروف عملهم، بالإضافة إلى الشروع فورا في القيام بجملة من أعمال الصيانة والتهيئة لمركز الإقامة بحضيرة العمل حتى تكون جاهزة في غضون أسبوع وذلك بالتنسيق مع شركة الإعاشة والتموين.

وفيما يخص شركة البيئة، تمّ الاتفاق على صرف الأجور في ٱجالها وجدولة الديون المتخلدة بذمة الشركة لفائدة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وفق روزنامة مضبوطة سيتم اقتراحها بعد التنسيق مسبقا بين والي الجهة وسلطة الإشراف مع اتّخاذ الإجراءات والإصلاحات المناسبة لضمان ديمومة نشاط الشركة وتطويرها وضمان الزيادات المقترحة.

بالنسبة إلى ملف مشروع غاز الجنوب، تمّ الإتفاق على عقد جلسة عمل في بداية الأسبوع القادم بحضور الشركة المنفذة للمشروع وممثلي مختلف المقاولات المتعاقد معها لتجاوز مختلف الإشكاليات المتعلقة بالعقود والتقدم في تنفيذ مختلف التعهدات، بالإضافة إلى ايجاد حلّ لوضعية الإطارات المتكونين وعددهم 29 وتأهيلهم للعمل بالمشروع مستقبلا عملا بمقتضيات المناظرة التي تم بموجبها إنتدابهم في الغرض.

وتطرّق الحاضرون إلى الجانب الاجتماعي فيما يتعلق ببرنامج المسؤولية المجتمعية للشركات البترولية وشركائها، وتمّ الاتفاق على الانطلاق، في موفى هذا الأسبوع، في عملية توزيع حوالي 4210 محفظة مدرسية مجهزة لفائدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل، بالاضافة إلى التنسيق لتنفيذ عدد من المقترحات الأخرى في الفترة القادمة.

"جلسة لم تفضِ إلى حلول جذرية..''

وأكّد عمال شركة الجنوب للخدمات بحضيرة "سيتاب" بصحراء تطاوين أنّ الجلسة المنعقدة، لم تفضِ إلى حلول جذرية لمختلف الإشكاليات، وطالبوا رئيس الجمهورية ووالي الجهة بالتدخل العاجل وتسوية مختلف المطالب.

وأشار العمّال إلى تواصل "نضالهم" إلى حين تلبية مطالبهم المتعلقة بالإدماج بالشركة الأم وتحسين وضعية الإقامة وصرف الزيادات، علما وأنّ العمال قد دخلوا منذ يوم 3 سبتمبر 2024 في أضراب مفتوح عن العمل .

الحبيب الشعباني